رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. هاني نجم يروي كيفية اكتشاف ورم سرطاني في قلب جنين داخل رحم أمه وسبب الإصابة به

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الدكتور هاني نجم رئيس قسم جراحة القلب في مركز كليفلاند الطبي بولاية أوهايو الأميركية قصة الجراحة النادرة التي أجراها لقلب جنين في رحم أمه .
وقال الدكتور هاني نجم المتخصص في جراحة تشوهات القلب الخلقية في حديثه لقناة "السعودية" : بعد إجراء الفحص الروتيني بالموجات الصوتية للأم الحامل، تم اكتشاف وجود الورم عند الجنين وكان ملاصق للقلب وضاغط على القلب بحيث إن حركة القلب أو ضخ القلب ما هو طبيعي وكان الجنين في أواخر الشهر الرابع أوائل الشهر الخامس"، ولفت إلى أن الجنين كان خارج مدينة كليفلاند التي يعيش فيها ، وتم تحويل الحالة إلى مركز كليفلاند في أوهايو.
سبب إصابة الجنين بورم سرطاني في القلب
وأضح هاني نجم سبب إصابة جنين بورم  سرطاني في القلب، وهو ما أثار تساؤلات الكثير، مشيراً إلى أن الورم تكون من الخلايا الجذعية التي تأسست من تكوين الإنسان بشكل عام، مضيفاً: "ولهذا السبب الواحد يستغرب كيف ممكن يكون فيه ورم في قلب جنين لسه ما ولد ،لكن هذا الورم من الخلايا الجذعية لدى الإنسان".
وتابع أنه بعد تحويل الأم إلى مركز كليفلاند الطبي تم إجراء أشعة صوتية مرة أخرى واكتشفوا أن حجم الورم كبُر، ولفت إلى أن خلال أسبوعين ارتفع الضغط لدى الجنين وكان لديه هبوط في بطن أمه، فكان لابد من اتخاذ قرار سريع والقرار كان لديه واضح بإجراء العملية.
واختتم أنه أجرى العملية لأول مرة لجنين داخل الرحم وكان لابد من اتخاذ قرار سريع واجتمع مع الفريق الذي أجرى العملية المكون من طبيب تخدير لأن الأدوية تدخل عن طريق المشيمة، وطبيب النساء والولادة وطبيب الأجنة، وطبعاً جراح القلب.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up